ღ ღ مہنہتےدى هہمہسہاتے حہائےرة ღ ღ
أهلاً وسهلاً بك في ღ ღ مہنہتےدى هہمہسہاتے حہائےرة ღ ღ
,نتمنى لك أسعد الأوقات. تفضل أكرمنا بتسجيلك معنا في المنتدى والضغط على (التسجيل)ولك جزيل الشكر.


.•°*” إذا طعنك شخص بخناجر لسانه فـ لا تطعنه بنفس الخنجر ما دام بإمكانك قتله بسيف إبتسامتك ”*°•.
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 << فن النقائض>>

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أهلاوي موت

avatar

عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 13/02/2011
العمر : 24

مُساهمةموضوع: << فن النقائض>>   الخميس مارس 03, 2011 5:18 pm

النقائض لغة : جمعٌ مفرده نقيضة والنقض إفساد ما أبرمت من عقد أو بناء ، ونقض البناء هدمه ، ونقض الحبل إذا حلّه ، ونقض العهد إذا تحلل منه ، والنقض ضد الإبرام لذلك قالوا: ( نقائض جرير والفرزدق ) والمناقضة في القول أن تتكلم بخلاف معناه . ( منقول )

وأما في الاصطلاح الأدبي فهي : أن يتجه الشاعر إلى آخر بقصيدة هاجيا ً مفتخرا ً ملتزما ً البحر الذي اختاره الأول والقافية ذاتها وحركة الروي ، إذا ً فلا بد من وحدة الموضوع ووحدة البحر والقافية والروي . ( منقول )

وبالاصطلاح العسكري المُعاصر فإنها : الهجوم المُضاد باستخدام نفس الأسلحة والأدوات .

كان مبدأ هذا الفن في العصر الجاهلي ؛ إذ يتصاول شعراء القبائل المتعادية بينهم بأنواع الهجاء كجزء من التعبئة المعنوية في الحرب ، وكجزءٍ من إضعاف الخصم وتفتير قوته ( الحرب النفسيّة ) وإضافةً لذلك فإن الشعر كان أداة العرب الإعلامية ووسيلة نشرهم ذلك الزمان !

وقد تحول هذا الفن بعد مجيء الإسلام وعهد النبوة إلى منحى آخر خلاف نشأته وشبابه في الجاهلية ؛ فقد كانت النقائض تقوم على أسباب عِرقيّة قبلية في الجاهلية ، وتحولت بعد مجيء الإسلام إلى منازلات دينية عقدية قامت بين شعراء الإسلام وشعراء الكفر ؛ إذ غلبت الشقوة بعض كفّار قريش وغيرها فهجوا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فانبرى لهم حينئذ عددٌ من شعراء الصحابة يردون عليهم مثل حسان بن ثابت وعبدالله بن رواحة وكعب بن مالك ، إلا أن أريّحهم لرسول الله صلى الله عليه وسلم قد كان حسّان بن ثابت الذي شفى النفس منهم وتأيد بالروح القدس ؛ فقد جاء عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( اهجوا قريشاً فإنه أشدّ عليهم من رشق النبل ، فأرسل إلى ابن رواحة فقال : اهجهم ! فهجاهم فلم يرض ! فأرسل إلى كعب بن مالك ثم أرسل إلى حسّان بن ثابت فلما دخل حسّان قال : آن لكم أن ترسلوا إلى هذا الأسد الضارب بذنبه ! ثم دلع لسانه فجعل يُحركه وقال : والذي بعثك بالحق لأفريّنهم فري الأديم .

فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : وتعجل فإن أبا بكر أعلم قريش بأنسابها وإن لي فيهم نسباً حتى يخلص لك نسبي ، فأتاه حسّان ثم رجع فقال : يا رسول الله قد خلص لي نسبك والذي بعثك بالحق لأسلنك منهم كما تسل الشعرة من العجينة . قالت عائشة : فسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : هجاهم حسان فشفى وأشفى )) .



إلاّ أن هذا الفن قد خفت بريقه ، وانطفأ سعاره بعد سيادة الإسلام على جزيرة العرب ودخولهم فيه والتزامهم أدب الإسلام ومزاجه في التعامل والمؤاخاة . لكنهُ ما عاد أن نشط بعد ذلك مرةً أُخرى : وبالأخص في عهد الدولة الأموية ؛ إذْ أن الاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي بالإضافة إلى نقص الوازع الديني قد ولّد عند بعض الشعراء الرغبة في تحريك كوامن الشعر عندهم ولو على سبيل التسليّة أو افتعال الموقف ! وعلى ذلك فتختلف قوائم هذا الفن ؛ فمنه ما يقوم على الشحناء والمباغضة والمفاصلة ، ومنه ما يقوم على التسلية ولهو الحديث .

ولعل أشهر هذه النقائض على الإطلاق هي تلك التي قامت بين الفرزدق وجرير والأخطل ، وهم لا شك فحول الشعراء في الدولة الأموية ؛ بله ومن فحول العربية نفسها .

وقد سجّل لنا التاريخ عن هذه الحقبة الأدبية من فن النقائض أروع ما نُظم فيها - مما لا زال النقدَة والشرّاح يؤلفون فيه إلى يومنا هذا وينهلون منه .

ولعلي أرى فيما بعد بأن النقائض في الجاهلية كانت قوميّة قبليّة ، بينما في العهد النبوي كانت عقدية دينيّة ، واستحالت في العصر الأموي إلى أدبيّة لغويّة لم تخلُ من فحيح النفَس القبلي بكل تأكيد .

ونستطيع القول بالجُملة أن فن النقائض شبيه في العصر الحالي بفن ( القلطة ) في الشعر الشعبي ، والفارق يكمن في أن شعر القلطة يستلزم المباشرة في الرد وسرعة البديهة في النقض ( الوقت ) ، فيما أنّ شعر النقائض لا يلزمه ذلك . ( الملاحظة منقولة ) .

كما أني أريد التفريق بين فن المعارضات وفن النقائض ؛ إذْ أنّ فن المعارضات يقوم على المحاذاة والمنافسة للقصيدة الأم ، بله والإعجاب بها في الأصل ! بينما فن النقائض يقوم على هدم القصيدة البَدْع ، وتفتيت أفكارها ، والإجهاز عليها تماماً ، ومن ثم تحويل أفكارها إلى سقط متاع لا يستلزم النظر له أو الوقوف عليه !

وعلى الجملة ، فلا شك بأنّ هذا الفنّ وعلى امتداده الطويل : قد أثرى المكتبة العربية بصنوف منوّعة من فنون اللغة وأساليب الكلام ودلائل الأنساب ، بصرف النظر عما اعتراه أو صاحبَهُ من قبائح الألفاظ وإحن النفوس .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
البنفسج
Admin
avatar

عدد المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 10/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: << فن النقائض>>   الجمعة مارس 04, 2011 8:10 pm

وبعض أبيات الدامغة بين جرير والفرزدق :
جاء بقول جرير :
أعـدَّ الـله للشعراء منّي
صواعقَ يخضعونَ لها الرّقابا
لقد خزيّ الفرزدقُ في مَعـدٍّ
فأمـسى جُهـد نُصرته اغتياباُ
فما هِبتُ الفرزدقَ قد علمتُمْ
وما حقُّ ابنِ بروعَ أنْ يُهابا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وجاء في رد الفرزدق:
أنا ابنُ العاصمينَ بني تميمٍ
إذا ما أعظمَ الحِدْثان نابا
يردّونَ الحلومَ إلى جبالٍ
وإن شاغَبْتَهمْ وجدوا شـغابا
لنا قمرُ السّماءِ على التُّريا
ونحن الأكـثرون حصىً وغابا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://agmal.ahlamountada.net
°•عاشقة لا تعرفے الندمے•°

avatar

عدد المساهمات : 113
تاريخ التسجيل : 22/02/2011
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: << فن النقائض>>   السبت مارس 05, 2011 3:55 pm


يسلمو خ ـيي أهلاوى ع الموضوع المميز ...


مہعہے حہبہى : عہاشہقہے ـة لا تہعہرفہے الہنہدمہے ...


أنہا لہمے أتہغيہر كہلے مہا فہى الأمہر أنہى تہرفہعہتے عہنے الہكتيہر

حہيہنے إكہتہشہفہتے أنہے الہكتيہر لآ يہسہتہحہقے الہنہزولے إلہيہهے !!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
<< فن النقائض>>
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ღ ღ مہنہتےدى هہمہسہاتے حہائےرة ღ ღ :: •° الہمہنہتہدى الہثہقہافہى °• :: منوعات-
انتقل الى: